>

كلية الدراسات المتوسطة تنفذ دورة تدريبية بعنوان "تنفيذ المنهاج القائم على الكفايات"

نفذت كلية الدراسات المتوسطة في جامعة الأزهر-غزة دورة تدريبية بعنوان "تنفيذ المنهاج القائم على الكفايات" وذلك ضمن مشروع " تعزيز كفايات خريجي برنامج التصميم والمونتاج باتجاه العمل الحر" الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (PITA) وبتمويل من البنك الدولي من خلال صندوق تطوير الجودة بوزارة التربية والتعليم العالي.

وقد افتتح اللقاء عميد الكلية أ.د. جهاد أبو طويلة مرحباً بالمشاركين، ومثمناً دور وجهود فريق العمل في تنفيذ أنشطة المشروع المختلفة التي تهدف إلى تطوير مخرجات برنامج "التصميم والمونتاج" بشكل مميّز يحاكي احتياجات سوق العمل.

بدوره أوضح مدير المشروع أ. محمد قاعود، أن التدريب يهدف إلى تطوير قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية في تنفيذ المساقات الدراسية التي تم تطويرها باستخدام منهجية المهام المركبة، وذلك من خلال توضيح الآلية الخاصة بتجهيز خطط الجلسات التدريبية الخاصة بالمساق بناء على خطة العمل الكامل للموقف التعلمي.

من ناحية أخرى، أوضحت منسق المشروع م. أماني الكرد بأنه تم تطوير نماذج لتقييم الطلبة من خلال تحديد مستوى إتقان الكفايات الموضحة في المساق، حيث يجب التأكد بشكل دوري من اكتساب الطالب للكفايات المطلوبة بشكل هرمي ولكي يتم ذلك لا بد من تقييم الطالب خلال عملية تنفيذ المواقف التعلمية الخاصة بالمساق.

ويذكر أن الكلية حصلت على اعتماد وزارة التعليم العالي لتنفيذ الخطة الدراسية المطوّرة لتخصص "التصميم والمونتاج" وذلك ابتداء من الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2019/2020، حيث تعتبر من أوائل الكليات المتوسطة في قطاع غزة في مجال تطوير وتنفيذ المناهج الدراسية باستخدام الطريقة الوطنية المعيارية (منهجية المهام المركبة).